واجبات التدريب الرياضي
أ) الواجبات التربوية :
وتشمل ما يلي :
• تربيه النشء على حب الرياضة وان يكون المستوى العالي في الرياضة التخصصية حاجه من الحاجات الاساسيه للاعب \ اللاعبة .
• تشكيل دوافع وميول اللاعب \ اللاعبة والارتقاء بها بصوره تستهدف أساسا خدمه الوطن .
• تربيه وتطوير السمات الخلفية الحميدة كحب الوطن والخلق الرياضي والروح الرياضية.
• بث وتطوير الخصائص والسمات الاراديه .
ب) الواجبات التعليمية :
• التنمية الشاملة المتزنة للصفات البدنية الاساسيه والارتقاء بالحالة الصحية للاعب \ اللاعبة .
• التنمية الخاصة للصفات البدنية الضرورية للرياضه التخصصية .
• تعلم وإتقان القدرات الخططية الضرورية للمنافسه الرياضية التخصصية .
جـ) الواجبات التنموية :
• التخطيط والتنفيذ لعمليات تطوير مستوى اللاعب \ اللاعبة والفريق الي أقصى درجه ممكنة تسمح به القدرات المختلفة بهدف تحقيق الوصول لأعلى مستويات في الرياضة التخصصية باستخدام احدث الأساليب العلمية المتاحة . (26:10)
مبادئ التدريب الرياضي
تبنى العمليات التطبيقية للتدريب الرياضي على عدد من المبادئ التي هي مستمدة في الأصل من مبادئ ووظائف أعضاء الجسم البشرى ؛ وعلى مدرب الفريق وضع هذه المبادئ في مقدمه اعتباراته واتباعها خلال قيادته للبرنامج التدريبي للفريق ضمانا لحدوث تقدم في مستوى اللاعبين \ اللاعبات .
إن اتباع هذه المبادئ يساعد أيضا على تجنب كل من الاصابه والمرض
• المبدأ الأول : الاستعداد readiness
• المبدأ الثاني : الاستجابة الفردية للتدريب individual response
• المبدأ الثالث : التكيف adaptation
• المبدأ الرابع: التحميل الزائد Overload
• المبدأ الخامس : التقدم بدرجات حمل التدريب Progression
• المبدأ السادس : الخصوصية Specificity
• المبدأ السابع : التنويع Variation
• المبدأ الثامن : الإحماء والتهدئة Warming up and Cool – down
• المبدأ التاسع : التدريب طويل المدى Long Term Training
• المبدأ العاشر : العودة للحاله الطبيعية Reversibility
المبدأ الأول
الاستعداد Readiness
نص المبدا" استفاده الجسم من التدريب تعتمد على مدى استعداده"
• استفاده جسم اللاعب / اللعبه تعتمد فى الاساس الاول على استعداد الفسيولوجى له ؛ فى الوقت الذى يكون مستوى الاستعداد الفسيولوجى متمشيا من درجه النضج .
• التدريب الزائد على القدرات الفسيولوجيه سوف يؤدى الى عرقله تطور السعه الفسيولوجيه للرياضيين التى تهدف الى زيادتها وتحسينها.
• بشكل عام وكقاعده / اللاعبات تكون استجابتهم للتدريب الرياضى قبل مرحله البلوغ غير كامله .
• بالنسبه للتدريب الهوائى اذا ما قارنا بين الرياضين فى المرحله التى تسبق المراهقه بمرحله البلوغ نجد ان البالغيين يتأثرون ويستفيدون منه اكثر .
• بالنسبه الى تحسين مستوى الاداء لدى المراهقين وما قبلها انما مرجعه الاساسى الى الزياده الحادثه الشكل البنائى لأجسامهم و تحسن مستوى الاداء .
المبدأ الثاني
الاستجابه الفرديه للتدريب individual response
نص المبدا"استجابه اجسام اللاعبين/اللاعبات للتدريب امر فردى ويعتمد على خصائص كل لاعب/لاعبه"
** الرياضيون يستجبون فرديا للتدريب الواحد ؛ فعلى سبيل المثال اذا قدمنا لعدد من اللاعبين / اللاعبات جرعه تدريبه معينه فأن اجسام كل منهم تستجيب بدرجه معينه تختلف عن الاخرين.
** ترجع الاستجابه الفرديه للتدريب لعده اسباب منها الاختلاف فى كل من النضج والوراثه وتأثير البيئه والتغذيه والنوم والراحه ومستوى اللياقه البدنيه والاصابه بالامراض ؛ والدوافع .
1.النضج maturity
** كلما زاد النضج كانت هناك فرص افضل المشاركه فى التدريب والاستفاده منه ، فالجسم الاقل نضجا يحتاج الى طاقه متطلبات اكتر من النضج والتطور وتكون استجابته وتفاعله مع التدريب اقل ؛ وهو ما يرتبط بشكل مباشر بالمبدأ الاول .
** يسرى مبدأ الفروق الفرديه حتى على التوائم .
2- الوراثه Heredity
**كافه اعضاء واجهزه جسم الانسان تتحدد خصائصها من خلال الوراثه ؛ فحجم الرئه والقلب والالياف العضليه وغيرها من العناصر الاخرى التى تتأثر من التدريب الرياضى مشكله طبقا للصفات الوراثيه .
** 25% من التدريب الهوائى والتحمل تحدده الصفات الوراثيه اما الـ75% الاخرى فهي تتأثر بالتدريب .
3- تأثير البيئه environment influences
**المؤثرات النفسيه والدنيه المحيطة باللاعبين / اللاعبات تؤثر بصوره مباشره على تدريبهم .
** فمن الجانب النفسى تؤثر الضغوط الانفعاليه فى حياه اللاعبين / اللاعبات عليهم مثل تلك الناتجه عن المدرسه والمنزل .
**على المدربين مراعاه الضغوط النفسية الواقعة على كاهل اللاعب / اللاعبه ووضع ذلك فالاعتبار عن تخطيط برامج التدريب .
** الحراره والبرودة والمرتفعات وتلوث الهواء من العناصر البيئيه المؤثره فى العمليه التدريبيه .
** على المدرب ان يكون عارفا ودارسا للفروق بين قدرات اللاعبين / اللاعبات ومقدره كل منهم على التفاعل مع ارتفاع درجه حراره الجو وانخفاضها كى يوفر تدريبات جيدا لهم .
** مرعاه عوامل الحرارة والبرودة ومرتفعات وتلوث الهواء خلال تحديد المدرب لفتره الراحه بين التمرينات ؛ فالتدريب فى درجات الحراره المرتفعه يستدعى المزيد من فتره الراحه ؛ والتدريب فى ظروف بيئيه ملوثه يتطلب ايضا المزيد من الراحه .
4- التغذيه : nutrition
**يحدث التدريب الرياضى تغيرات فى انسجه واعضاء اللاعبين / اللاعبات وهو ما يتطلب البروتين وباقى عناصر الغذائيه الاخرى ؛ والا فان افضل انواع التدريب لن تؤدى ثمارها بل تفشل .
5- الراحه والنوم : Rest and sleep
**معدل نوم الرياضيين 8 ساعات ؛ الا ان البعض يحتاج الى عدد ساعات اكبر للراحه .
** تدريب الصغار يتطلب مزيد من الراحه والنوم عن البالغين .
6- مستوى اللياقه البدنيه : Level of physical fitness
**يحدد مستوى اللياقه البدنيه الذى يكون عليه اللاعبون / اللاعبات معدل تطور المستوى .
**اذا ما كان مستوى اللياقه البدنيه اللاعب / اللاعبه مرتفعا فأن الامر يتطلب مجهودات كبيره منهم تصل الى ساعات طوال من التدريب لتحقيق تقدم بسيط فيها .
7- المرض والاصابات : Illness or injury
**المرض والاصابه سوف تؤثر على مدى استجابه الرياضيين للتدريب,والافضل هو تفادى المشكلة قبل استفحاله .
**على المدربين التأكد من شفاء الاصابه او المرض تماما قبل اشتراك اللاعب / اللاعبه فى التدريب .
8- الدوافع : Motivation
** اللاعبون / اللاعبات سوف يؤدون رياضيا ويحرزون تقدما اذا كانت لديهم الدوافع لذلك ؛ وسوف تكون الدوافع اكثر تأثيرا اذا ما كانت مرتبطه بتحقيق اهدافهم الشخصيه .
المبدأ الثالث
التكيـــف Adaptation
نص المبدأ " التدريب الرياضى يحدث تغيرات فى الاجهزه الوظيفيه لأجسام اللاعبين / اللاعبات للتكيف مع متطلباته "
• طبيعيه تركيب جسم الانسان تسمح له باحداث تغيرات فى اعضائه واجهزته اذا ما تعرض لجهد بدنى مؤثر ( تكيف) هذه التغيرات تهدف الى رفع كفاءه الجسم لمقابله هذا الجهد .
• انطلاقا من مبدأ التكيف فان التدريب الرياضى يحدث ارتفاع بمستوى الاداء .
• ازا زادت متطلبات الاداءحدثت تغيرات فى الجسم لتقابل الحاجه للوفاء به .
• التكيف النموذجى للتدريب الرياضيين يعنــى :
- تحسنا فى وظائف القلب والتنفس والدوره الدمويه فى حجم الدم المدفوع .
- تحسينا القوه العضليه والقدره العضليه والتحمل العضلى .
- زياده كفائه عمل العضلات والاربطه والعظام .
المبدأ الرابع
التحمل الزائد : Overload
نـص المبدأ " كى يتحقق الارتقاء بعنصر بدنى يجب التدريب بحمل عند مستوى الحد الاقصى ( الحد الخارجى ) لمقدره اللاعب / اللاعبه "
• يعنى نص المبدأ انه كي يتم الارتقاء بمستوى البدنى للاعبين / اللاعبات فان من الضرورى ان يكون الحمل المقدم قريبا من مستوى اقصى ما يتحمله اللاعب / اللاعبه.
• مبدأ التحميل الزائد سار على كافة انواع التدريب ؛ ففى الوقت الذى يكون فيه تطوير التحمل يتم من خلال زياده متدرجة الوقت والشده لتحسين الاداء ؛ فان تطوير القوه العضليه يتم من خلال زياده متدرجه فى المقاومه .
المبدأ الخامس
التقدم بدرجات حمل التدريب Progression
نـص المبـدأ " درجه الحمل يجب الا تكون ثابته ولكن يجب ان تزداد بمرور الوقت وطبقا للقدرات والتكيف "
- كى نصل الى التكيف بأستخدام مبدأ التحميل الزائد يجب ان نتبع مبدأ الزياده التدريجيه فى الحمل التدريبى المقدم من الاعبين /الاعبات .
- الزيادة التدريجية يجب ان تتم على فتره مناسبه ؛ ويتم ذلك من خلال التحكم فى مكونات الحمل ( الشده والحجم والكثافه ) .
- يجب ان نقدم للرياضـيين حملا ذا درجه اعلى فى التوقيت المناسب كى تحدث عمليه تكيف جيده يكون من نتيجتها ارتفاع اخر فى المستوى .
- الزياده التدريجـيه لا تراعى خلال تطبـيق التمرينات فى وحده ( جرعه ) التدريب فقط ولكن ايضا تراعى فيما يلى:
- التدرج خلال الانتقال من الجزء للكل .
- التدرج خلال الانتقال من الكم للكيف.
- التدرج خلال انتقال من العام الى الخاص .
المبدأ السادس
الخصوصيه Specificity
نص المبـدأ :" لتطوير الاداء يجب التدرج بنفس طريقه الاداء ومن خلال نفس الوضع الذى سوف ينفذ من خلاله "
**اداء انشطه حركيه معينه يؤدى الى احداث