الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البليومترك _____

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: البليومترك _____   الخميس مايو 08, 2008 10:00 pm

فى هذا الوقت، ومصطلح بليومترك Plyomtric منحدر من أصله الإغريقي Pleythyein و Metric والتى تعنى القياس، وهذا هو المفهوم الإغريقي القديم لهذا المصطلح، أما إذا ما نظرنا إلى معنى ومفهوم بليومتري فى مجال التدريب الحديث نجد أنه أسلوب تدريبي يهدف إلى تنمية القدرة الإنفجارية Explosiv Power.
وتتضح أهمية تمرينات البليومترك من خلال تحسينها لكل من عنصري القوى العضلية والسرعة فى وقت واحد والتى تظهر بشكلها الانفجاري Explosiv Power.
وقد استخدمت مثل تلك التمرينات منذ الخمسينيات ولكن بتسميات أخري كالوثب المتعدد حيث تعمل من الناحية الفسيولوجية على إطالة ألياف العضلة من خلال الانقباض العضلي اللامركزى Eccentric Contraction ويليه مباشرة الانقباض اللامركزى.
وبذلك ينظر الفورد 1989م إلى العمل البليومتري "كنظام لتمرينات خاصة لإظهار قدرة المطاطية العضلية عن طريق العمل الانبساطي والانعكاسي"، وبذلك يمكن تعريف العمل البليومتري فى مجال التدريب بأنه "أسلوب ونظام لمجموعة من التمرينات تعتمد أساسا على مطاطية العضلة لإكسابها طاقة حركية عالية من خلال تزاوج أعلي قوة وسرعة ممكنة بهدف تنمية القدرة الإنفجارية".
(1 :295-296)
أمثلة التدريب البليومتري:
الوثب، صعود المدرجات والهبوط منها، الحجلات..الخ.


مكونات الحمل
الطريقة المستخدمة شدة أداء التمرين عدد مرات أداء التمرين فترات الراحة عدد مرات تكرار التمرين الأغراض الرئيسية
طريقة التدريب المستمر 40: 60 % الأداء المستمر لفترة زمنية طويلة لا توجد فترة راحة قليل إذا ما كان الأداء مستمرا لفترة زمنية طويلة. كبير إذا ما كان الأداء مستمرا لفترة زمنية متوسطة مع ملاحظة أن زمن الأداء يتراوح ما بين 30: 90ق وطبقا لنوع الرياضة 1-التأثير الوظيفي: ترقية العمل الوظيفي للقلب والجهاز الدوري والجهاز التنفسي
2-التأثير التدريبي: تطوير التحمل (التحمل الدوري التنفسي) والتحمل الخاص (تحمل القوة- تحمل السرعة- تحمل الأداء)
3-التأثير النفسي: تعمل على ترقية السمات الإدارية التى يتأسس عليها التفوق فى أنواع الأنشطة الرياضية
طريقة التدريب الفردي منخفض الشدة 60: 80 % فى تمرينات الجري 50: 60% فى تمرينات القوة (مقاومات) متوسطة راحة إيجابية غير كاملة –للبالغين من 45: 90 ثانية -معدل نبض 120: 130 نبضة/ق -للناشئين من 60: 120 ثانية -معدل نبض 90: 120 نبضة/ق 20: 30 للقوة و 6-12 للجري أ - التأثير التدريبي:
- التحمل العام والتحمل الهوائي.
- تحمل القوة.
ب - تأثيرها الفسيولوجي والنفسي:
- من الناحية الفسيولوجية تسهم فى تحسين كفاءة إنتاج الطاقة لعبور العتبة اللاهوائية.
من الناحية النفسية تسهم فى رقى التكيف النفسي للاعب/ اللاعبة لبعض ظروف ومتغيرات المنافسة.
طريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة 80: 90 % فى تمرينات الجري 60: 75% فى تمرينات القوة (مقاومات) 10: 30 ثانية لكل من المقاومات والجري راحة إيجابية غير كاملة 8: 10 للتقوية 10: 15 للجري التأثير التدريبي: - تحمل السرعة القصوى. - تحمل القوى القصوى- القوى المميزة بالسرعة وبالقدرة الانفجارية.
التأثير التدريبي: تنمية كفاءة الفرد من التحمل الخاص والقوة المتغيرة بالسرعة والقوة القصوى والسرعة.
التأثير الوظيفي: تحسن التبادل الأوكسجيني للعضلات وزيادة مقدرة الفرد على العمل تحت الدين الأوكسجينى.
طريقة التدريب التكراري 90% للجري 90: 100% للقوة بدون تحديد زمن للجري راحة طويلة من 3: 4 دقائق وطبقا للمسافة وتكون إيجابية للقوة 3: 4 دقائق مع مراعاة أن تكون إيجابية للجري 1: 3 مرات للمقاومة 20-30 رفعة فى جرعة التدريب التأثير التدريبي: تنمية الصفات البدنية- القوى العضلية القصوى، السرعة القصوى (سرعة الانتقال)، القوة المميزة بالسرعة (القدرة العضلية) التأثير الوظيفي (البيولوجي): عملية تبادل الأكسجين بالعضلات وزيادة الطاقة المختزنة وانطلاقها- تستدعي إثارة قصوى للجهاز المركزى تحت ظروف استدعاء عمليات الكف التأثير النفسي: التكيف والتعود على شكل ومواقف المباراة وتطوير السمات الإرادية والشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abolaraa.yoo7.com
 
البليومترك _____
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طباخ فاضي وزهقان _____شوفو شو عمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-
انتقل الى: