الكابتن عزت فوزى ابو لارا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القواعد الأساسية لتخطيط التدريب الرياضى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

القواعد الأساسية لتخطيط التدريب الرياضى Empty
مُساهمةموضوع: القواعد الأساسية لتخطيط التدريب الرياضى   القواعد الأساسية لتخطيط التدريب الرياضى I_icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 11:03 pm

** القواعد الأساسية لتخطيط التدريب الرياضى .
1 – خضوع الخطة للهدف العام للدولة .
2 – بناء الخطة طبقاً للأسس العلمية الحديثة .
3 – تحديد أهم واجباته لتدريب الرياضى واسبقيتها .
4 – مرونة الخطة .
5 – الارتباط بالتقويم . ( 8 : 286 )
** العوامل الفنية لتخطيط التدريب :
1 – البحث والدراسة .
2 – دور الخبراء .
3 – دراسة مجتمع اللاعبين .
4 – مراعاة الفروق بين الفعاليات الرياضية .
5 – مراعاة حمل التدريب .
6 – التقويم والقياس .
** العوامل الإدارية لنجاح تخطيط التدريب :
1 – دراسة الامكانات ووضوح الهدف .
2 – التنظيم فى مجال التدريب .
3 – القيادة فى مجال التدريب ( 3 : 372 : 375 )
مستويات تخطيط التدريب الرياضى :
أ ـ التخطيط طويل المدى للتدريب الرياضى :
ـ هو التخطيط للتدريب الرياضى الذى يترواح زمنه ما بين 8 : 15 عاما ، فالوصول للمستويات الرياضية العليا لا يعتمد فقط على الخامة الرياضية الجيدة وتوافر الإمكانات لتطويرها ، بل استمرار وتواصل وتكامل خطط الإعداد والتدريب بصورة علمية هى التى تنتج البطل والبطولة
ـ يرتبط تخطيط التدريب الرياضى طويل المدى بخطط التنمية الرياضية على مستوى الدولة ، وهى ترتبط بدورها بخطط التنمية البشرية بها فى كافة النواحى الصحية والتعليمية والاجتماعية .
ب ـ تخطيط للتدريب الرياضى للاستعداد لخوض بطولات مهمة ويترواح زمنه ما بين 2 : 4 سنوات مثل خطط الإعداد الأليمبى أو بطولة العالم أو البطولة القارية أو الأقليمية ويعتبر دورة تدريبية للبطولة .
ـ يمكن اعتبار تخطيط التدريب الرياضى للبطولات الرياضية جزءا من أجزاء التخطيط طويل المدى
ج ـ تخطيط التدريب السنوى :
ـ السنة التدريبية تعتبر دورة تدريبية مغلقة ، وهى فى ذات الوقت إحدى حلقات خطط الإعداد للبطولات ( 2 : 4 سنوات ) ، التى تشكل بدورها التخطيط طويل المدى .
د ـ تخطيط التدريب الفترى :
ـ تقسم خطة التدريب السنوية إلى فترات إذا ما كانت تحتوى على منافسة واحدة أو منافسين بعضهما داخل بعض كما فى كرة القدم .
هـ ـ تخطيط التدريب المرحلى :
ـ وهو تخطيط يتم فيه تقسيم الفترة إلى عدد من المراحل لسهولة تحقيق أهداف فرعية تحقق أهدافا فترية .
و ـ تخطيط جرعة التدريب ( وحدة التدريب )
ـ وهى الخلية الأولى لكافة عمليات تخطيط التدريب الرياضى ، حيث تضم تمرينات وأنشطة التدريب الرياضى . ( 10 : 253 : 258 )
مفهوم البرنامج التدريبى :
إن البرنامج التدريبى جزء لا يتجزأ عن التخطيط فالبرنامج هو العملية التنفيذية للتخطيط وبدون البرنامج التدريبى الجيد لا توجد عملية تدريبية .
البرنامج بصورة عامة ، عبارة عن العمليات المطلوبة تنفيذها بحيث يراعى ميعاد لبدء وانتهاء هذه العمليات وفق زمن محدد وهدف واضح .
والبرنامج بصفة عامة ، أحد عناصر عملية التخطيط لتحقيق هدف الخطة الموضوعية.( 12 : 101 )
وهناك تعريف أخر للبرنامج التدريبى : " هو أحد عناصر الخطة وبدونه يكون التخطيط ناقص فالبرنامج هو الخطوات التنفيذية فى صورة أنشطة تفصيلية من الواجب القيام بها لتحقيق الهدف . ( 6 : 102 )
الخصائص التى يجب أن تتوفر لدى مصممى البرامج :
1 - مراعاة الجانب التأهيلى سواء العلمى أو الثقافى فيمن يقومون بتصميم وبناء برامج التدريب لأن هذا يتطلب الاستعانة بمجموعة من الكتب العلمية والمراجع المتخصصة العربية والأجنبية واستخدام التكنولوجيا المتطورة فى الحصول على البيانات والمعلومات التى تخصه .
2 – ضرورة الاعتماد على المدربين المتخصصين .
3 – يفضل ذوى الخبرة فى القائمين على تصميم البرنامج سواء من حيث ممارسة اللعبة أو مارس مهنة التدريب .
4 – اختيار الأفراد الذين يهتمون بالتجديد والتطوير والتنوع المستمر فى طرق وأساليب التدريب .
5 – يفضل فى القائمين على تصميم برامج التدريب الذين يهتمون بخصائص وطبيعة الأفراد الذين سيوضع لهم البرنامج .
6 – يفضل الأفراد الذين يضعون الأهداف العامة للدولة وكذا مصلحة المؤسسة التربوية التى ينتمون إليها أساساً عند وضع البرنامج .
7 – يفضل الأفراد الذين يراعون الإمكانات المتيسرة لديهم سواء كانت مادية أو بشرية .
** بعض المبادئ الهامة الواجب مراعاتها عند تنفيذ البرنامج .
1 – مراعاة الصفات والخصائص الفردية للاعبين .
2 – مراعاة التدرج فى زيادة حمل التدريب .
3 – مراعاة الاستمرارية فى التدريب .
4 – مراعاة استخدام الأساليب الحديثة فى تنفيذ التدريب .
5 – مراعاة زيادة الدافعية لدى اللاعبين .
6 – مراعاة تحديد أساليب التقويم .
وهناك بعض الأسس العلمية التى يجب مراعاتها عند وضع البرنامج التدريبى نذكر منها :
1 – تحديد هدف البرنامج وأهداف كل مرحلة من مراحل تنفيذه .
2 – مراعاة الفروق الفردية والاستجابات الفردية للاعبين ( صفات وخصائص اللاعب الفردية ) وذلك بتحديد المستوى .
3 – تحديد أهم واجبات التدريب وترتيب أسبقيتها وتدرجها .
4 – ملائمة البرنامج التدريبى للمرحلة السنية وخصائص النمو للاعبين .
5 – تنظيم وتنوع واستمرار التدريب .
6 – الموازنة بين عمومية التدريب وخصوصيته .
7 – مرونة البرنامج التدريبى وصلاحيته للتطبيق العملى .
8 – تناسب درجة الحمل فى التدريب من حيث الشدة والحجم والكثافة .
9 – التدرج فى زيادة الحمل والتقدم المناسب والشكل التموجى والتوجيه للأحمال التدريبية المحددة وديناميكية الأحمال التدريبية .
10 – زيادة الدافعية .
11 – الاهتمام بقواعد الإحماء والتهدئة .
12 – التكيف .
** خطوات تصميم البرنامج التدريبى :
لكى يتم تصميم البرنامج التدريبي لتنفيذ خطة فى إطار تخطيط متكامل للعبة من الألعاب الجماعية فمن الضرورى أن يشتمل على العناصر الآتية :
1 – الأسس والمبادئ التى يقوم عليها البرنامج .
وهى أهم الأسس والمبادئ العلمية التى يقوم عليها البرنامج من خلال العلوم والمعارف العلمية المرتبطة بعلم التدريب الرياضى وعلم النفس الرياضى وعلم الحركة ... الخ .
2 – الهدف العام والأهداف الفرعية للبرنامج التدريبى :
ويستمد هدف البرنامج من هدف الخطة كما أنه من الضرورى أن يكون هدف البرنامج قابلاً للتحقيق ولا ينفصل هدفه عن محتواه .
3 – تحديد الأنشطة داخل البرنامج :
هناك إطار عام للأنشطة داخل البرنامج يتضمن العناصر الرئيسية التالى :
ـ الإحماء .
ـ الإعداد بأنواعه ( بدنى ، مهارى ، خططى ، نفسى ... الخ )
ـ التهدئة .
4 – تنظيم الأنشطة داخل البرنامج :
يعتمد تنظيم الأنشطة داخل البرنامج التدريبى فى الأساس على عدة عناصر منها : تنظيم حمل التدريب بكل جوانبه من حيث مكوناته ودرجاته ودوراته على كافة فترات ومراحل وأسابيع ووحدات التدريب ، وكذلك توزيع أزمنة التدريب بكل جزئية من جزيئاته الإعداد داخل البرنامج ( 6 : 102 : 103 )
** كيفية التخطيط لبرنامج تدريبى من خلال الاستعانة بنموذج جروسر المعدل Grosser 1981
تعتبر مرحلة التخطيط لبرنامج التدريب أساس النجاح والفشل فى العملية التدريبية ، أن التدريب الرياضى يعتمد اعتمادا كلياً على النواحى العلمية لذلك فإن التخطيط له لابد وأن يقوم على دراسة وافية لجميع المجالات المرتبطة برفع مستوى الكفاءة الرياضية . ( 9 : 283 ، 290)
الخطوة الأولى : التحليل العلمى الشامل لحالة التدريب وتحديد المراحل التدريبية .
وتتم هذه الخطوة من خلال استخدام الاختبار والتحليلات الطبية والكيماوية والنفسية والاجتماعية كذلك البدنية والحركية ، وتساعد هذه الاختبارات المدرب على معرفة وتشخيص حالة التدريب ، كذلك يمكن من خلال استخلاص هذه النتائج وتحليلها ( السعة الحيوية ـ الألياف العضلية البيضاء والحمراء ـ كفاءة الرئتين ـ مستوى السرعة ـ القوة العضلية ـ أقصى حد لاستهلاك الأكسجين ... الخ ) ، كذلك الإمكانيات المورفولوجية والأنثروبومترية والميكانيكية ـ اكتشاف المواهب للمسابقات المختلفة وتصنيف اللاعبين . ويمكن للمدرب الوقوف على مدى نجاح العملية التدريبية فى المستقبل مع أحد المبتدئين أو الأشبال من عدمة ، ويمكن فى نهاية هذه المرحلة تصنيف اللاعبين إلى أربع فئات مرحلية هى :
أ ـ مرحلة المبتدئين : Die Anfangern
وتحتاج هذه المرحلة إلى وضع برنامج تدريبى يتميز بشموله وتعدد جوانبه مع التركيز فيه على تحسين الصفات البدنية الأساسية ( عناصر اللياقة البدنية ) القوة ـ السرعة ـ التحمل ـ المرونة ـ الرشاقة ـ التوافق العضلى العصبى . ويتم التدريب فى هذه المرحلة من خلال استخدام الحمل البدنى المميز بشكل ألعاب مع الإبتعاد عن التخصص .
ب ـ مرحلة المتقدمين : Die Fortgeschrittene
يتم إعداد الخطة فى هذه المرحلة على أساس أنها تكملة للمرحلة السابقة ويختلف الإعداد فى هذه المرحلة عن المرحلة السابقة حيث تتم العناية أيضا بالاعداد الخاص فتكون نسبة الإعداد العام إلى الخاص 1 : 1 بمعنى أن عملية الإعداد تتم من خلال 50 % إعداد عام و 50 % للتخصص ( إعداد خاص بالمسابقة ) وتعتبر هذه المرحلة مرحلة إعداد للمرحلة التى تليها وهى مرحلة المستوى العالى .
ج ـ مرحلة المستوى العالى : Leistungstraining
وتعتبر هذه المرحلة عملية إكمال للإعداد الخاص بالمسابقة الذى بدأ فى المرحلة السابقة مع الاهتمام بتحسينه وتطويره بالنسبة للمسابقة التخصصية ، وتتكون محتويات الخطة فى هذه المرحلة من ( اللياقة البدنية / condition ـ التكنيك / techik ـ التكتيك / taktik ) .
د ـ مرحلة البطولة : Hochleistungstrainig
وتتميز هذه المرحلة بحمل التدريب العالى حيث تكون حياة اللاعب هنا متأثرة من كل جوانبها بالتدريب والبطولة ، ويظهر هنا دور المدرب ، فيشترك مع اللاعب فى كل شئ حتى الإشراف على برنامج الحياة اليومية ، كما يشرف على عملية الكشف الدورى ويقوم بتحليل الاختبارات فى كل مرحلة من المراحل ( الاختبارات الدورية . الشهرية ... الخ )
وفى هذه الخطوة أيضا يتم وضع التحليل المناسب للنتائج ، واعتبار هذه النتائج وتحليلها هى القاعدة التى تبنى عليها خطة التدريب ، حيث يتم الاستفادة من نتائج الاختبارات الطبية والنفسية والبدنية ( فى العمل والملعب ) فى تحديد مستوى اللاعبين وقدراتهم وإمكانياتهم وفى هذه المرحلة يقوم المدرب بتحليل نتائج الاختبارات ويحاول الإجابة على الأسئلة الآتية :
1 ـ ما الحالة الصحية للاعب ؟ وما هى إمكانياته البدنية ؟
2 ـ ما حالة التدريب الموجود بها اللاعب الآن ؟
3 ـ ما الهدف من التدريب ؟ .. البطولة ـ موعدها ؟
4 ـ هل يتناسب حمل التدريب المزمع العمل من خلاله مع حالة التدريب ؟
5 ـ إلى أى حد يمكن الارتفاع بحمل التدريب ؟
6 ـ هل يمكن لى كمدرب الوصول بهذا اللاعب إلى مستوى البطولة ؟ وكيف؟ وما البرنامج الزمنى؟
الخطوة الثانية : وضع الخطة : Trainingsplann :
تبدأ عملية التدريب الحقيقة من هذه المرحلة فبعد معرفة وتشخيص حالة التدريب والمستوى الذى يوجد عليه اللاعب يبدأ المدرب فى وضع خطة التدريب التى تتلائم مع هذا المستوى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abolaraa.yoo7.com
 
القواعد الأساسية لتخطيط التدريب الرياضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص التدريب الرياضى
» واجبات التدريب الرياضى
» واجبات التدريب الرياضى وعلم الفسيولوجية العامة
» أولاً : مفاهيم فى التخطيط الرياضى
» التغيرات الفسيولوجيه المرتبطه بالتدريب الرياضى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-
انتقل الى: